قيادي بالتحالف: لسنا معنيين بالرد على مبادرة “العمدة”

علق الدكتور سعد فياض، القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب،

على المبادرة التي أطلقها محمد العمدة، عضو مجلس الشعب السابق، بقوله: “لسنا معنيين بالرد على هذه المبادرة فهي موجهة للنظام القائم، ومطالبنا ليست سياسية أو فئوية وإنما شعبية، ونحن لن نخذل الشعب في مطالبه العادلة”.

وأضاف “فياض”- في تصريح لـ”مصر العربية”- :” كل توصيف للمشهد أنه انقسام سياسي هو مساواة بين الظالم والمظلوم، ومنظومة الفساد تهديد لمستقبل هذا البلد لن تنهض في ظلها، كما أن حق الشهداء ليس ملك فصيل أو تيار ليوضع على مائدة المبادرات”.

وكان “العمدة” قد دعا إلى ضرورة إجراء مصالحة وطنية بين النظام ومعارضيه، من خلال الاعتراف بالأمر الواقع دون أن يكون اعترافا بشرعية النظام، واعتبار فترة رئاسة عبد الفتاح السيسي مرحلة انتقالية يتعاون فيها الجميع لتحقيق مصالحة بين جميع فئات المجتمع وأحزابه.

كما تنص المبادرة على أنه في نفس الوقت يتم الاعتراف بشرعية جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة، وتوفير المناخ الديمقراطي للعمل السياسي، وحفظ حقوق الضحايا، والإفراج عن المعتقلين، وتعديل قانون التظاهر، وإدخال تعديلات على قانون الانتخابات تكفل إجراء انتخابات برلمانية نزيهة، والاتفاق على آلية لتعديل الدستور تكفل التوافق الشعبي حول نصوصه.


التعليقات