المخاوف الغربية من تقنيات التجسس الصينية منخفضة التكلفة

لا تقتصر المخاوف الغربية الأمنية على عمليات التجسس البشرية التي تقوم بها الصين أو على عمليات التجسس التقني والسرقات الاقتصادية التي تقوم بها أجهزة ومؤسسات أو شركات صينية، إنما تمتد تلك المخاوف إلى تقنيات التجسس منخفضة التكلفة التي توفرها العديد من الشركات الصينية. وتحتل أخبار تلك التقنيات أماكن الصدارة في الدوريات المعنية بالشأن الاستخباري، ومن أبرز تقنيات التجسس منخفضة التكاليف التي جرى رصدها نهاية عام 2018:

1- أدوات قادرة على تعقب أي جهاز إلكتروني عن بعد:

هذه الأدوات والتي تحتوى على رقاقة واي فاي يمكنها أيضا تتبع الهدف داخل المباني من خلال مراقبة حركته بالقرب من النقاط الساخنة (Hotspots) القريبة.

فقد جرى رصد قيام العديد من المصانع في منطقـة شينزيـن الصينية خلال عام 2018 بالترويج لهواتف ذكية، وميكرفونات تجسس مرفقة بالحواسب الآلية، وخدمات تعقب عن طريـق نظام (جي بي إس) على موقـع الشـراء الإلكتروني تاوبـاو الممـلـوك لشـركـة (عـلى بـابـا) عملاق التجارة الإلكترونية الصينية. حيث يمكن للزبائن مقابل رسـوم بسيطة لا تتجاوز ١٠٠ يـورو أن يرسلوا أجهزتهم إلى البائعـين الذين يعملـون خلف أسـماء مستعـارة، ثم استرجاعها بعد أيام قليلة بعد تجهيزها بأدوات التجسس السرية. حيث تُزرع في تلك الأجـهـزة الصغيرة رقـائق مصنعة محليا يجري تعقبها عبر أنظمة (جي بي إس).

وبسبب اتصال تلك الرقائق بشكل مباشر ببطارية الهاتف الذكي فإنها تظل نشطة حـتى في حال إغلاق الجهاز. هذه الأدوات والتي تحتوى على رقاقة واي فاي يمكنها أيضا تتبع الهدف داخل المباني من خلال مراقبة حركته بالقرب من النقاط الساخنة (Hotspots) القريبة. وتعرض عدة شركات على الموقع الإلكتروني إعلانات توضح تلك الخدمات مدعمة بالصور الفوتوغرافية التي تدلل على قدرتها على اختراق أحدث موديلات الآيفون المصنعة من شركة (أبل) والذى يشتهر بأنه من الصعب على برامج التجسس اختراقه.. وتتوفر أيضا لوحات للتحكم عن بعد في تلك الأجهزة عبر تطبيقات تم تطويرها لتناسب منصات التداول الأكثر شعبية في الصين بما فيها (IOS) و(آندرويد). وعبر تلك الرقائق يمكن تسجيل الصوت الملتقط بواسطة ميكروفون التجسس، أو تتبع حركات الهدف في الوقت الفعلي أو التنبيه عن نشاط الهدف عبر رسالة نصية. كما أن تلك الأجهزة مزودة أيضا بأوضاع مختلفة لتوفير الطاقة لتجنب أي شكوك لدى الشخص المستهدف عند ملاحظته لتسرب شحن البطارية خلاف المعتاد.

2- هواتف نقالة منخفضة التكاليف قادرة على التخفي لمنع اعتراض الاتصالات:

تسوق الشركة الصينية مجموعة من الهواتف التي يمكنها تشغيل ما يصل إلى أربعة أرقام هواتف أو دمج جهاز لاسلكي بشرائح (UHF) مما يسمح للمستخدمين الذين يبحثون عن حل للتخفي بتغيير قناة الاتصال بسرعة.

تقدم بعض الشركـات المصنعة للمعـدات الأصليـة في منطقة شينـزويـن الصينيـة للمستخدميـن حرية تعديل رقم (IMEI) أو ما يطلق عليه (الهوية الدولية لمعدات الموبايل). هذا الرقم الفريد المكون من 15 رقـما، والـذى يحـدد الجهـاز، يتم غلقـه بشكل تلقائي عند ضبط الهـاتف في المصنع. ويُستخـدم رقـم (الهـوية الدولية لمعدات الموبايـل) عن طـريق ربط جهـاز(IMSI) بشريحـة الهاتـف الذكي لاعـتراض الاتصالات من قبـل شركات الاتصالات أو لتتبع الهاتف في الوقت الفعلي. كما يتم أيضا استخدام أرقام (الهوية الدولية لمعدات الموبايل) من قبل المشغلين عن بعد لحظر الهواتف المسروقـة. وبالتالي فإن القدرة على تغيير رقم (الهوية الدولية لمعدات الموبايل) إلى جانب استنساخ أو تبديل شريحة الهاتف الذكي يمكن أن يمنـع من مـراقبـة الهاتـف أو اختراقه عبر جهـاز (IMSI). هذه الوظيفة الخفية التي كشف عنها بعض البائعين تتعلق بمجموعة معينة من الهواتف المميزة التي تحتوى على عدد من اثنين إلى أربع شرائح ذكية في الهاتف، ويتم تصنيعها من قبل شركات مثل شركة (Cwell) للتكنولوجيا، وهي شركة صينية تأسست عام ٢٠١١ ، وتختص بتصميم وتصنيع الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة الأندرويد المعدلة. كما تنتج شركة (Cwell) عددا من الهواتف المميزة بدون علامات تجارية، فضلا عن تسويق علامتها التجارية الخاصة (UNIWA). وكذلك تسوق الشركة الصينية مجموعة من الهواتف التي يمكنها تشغيل ما يصل إلى أربعة أرقام هواتف أو دمج جهاز لاسلكي بشرائح (UHF) مما يسمح للمستخدمين الذين يبحثون عن حل للتخفي بتغيير قناة الاتصال بسرعة. وكذلك تقوم شركة (Hao-Zun) للإبداع الإلكتروني بإنتاج تلك النوعية من الهواتف القادرة على التخفي. وتباع تلك الهواتف تحت علامات تجارية مختلفة مثل (MAFAM) بأسعار أقل من ٥٠ يورو.

وفي حين أن هناك بالفعل تطبيقات يمكنها إنشاء رقم جديد وعشوائي للهوية الدولية لمعدات الموبايل(IMEI)، فإن هذه الهواتف المحمولة تأخذ هذه الخطوة إلى أبعد من ذلك لأنها تعطى فرصة لاستنساخ رقم الهوية المستخدم بالفعل بواسطة هاتف آخر. وهذا يجعل من الممكن إنشاء شراك خداعية رغم أنه لا يمكن توصيل الهواتف التي تحمل نفس رقم الهوية بنفس الشبكة في نفس الوقت. كما أن تغيير رقم الهوية بشكل منتظم يجعل أيضا من الصعب تعقب مستخدم الهاتف. وسبق أن حظرت بريطانيا والهند وبعض الدول الأخرى تغيير أرقام الهوية (IMEI).

الأقمار الصناعية المكعبة

النموذجان المذكوران سابقا يدوران في إطار بسيط تقنيا يتعلق بالتجسس والهروب من المراقبة واعتراض الاتصالات، ولكنه يظل تطورا خطيرا نظرا لأبعاده الأمنية. أما التطور الأبرز فيتمثل في دخول العديد من الشركات الصينية في عام 2018 لميدان صناعة الأقمار الصناعية المكعبة، فما هو القمر الصناعي المكعب؟

ستكون شركة Chengdu-GuoXing أول شركة صينية ترسل إلى المدار بطاقة ذكاء صناعي يمكنها معالجة الصور كما هي. بينما في أوروبا، لا يزال مثل هذا التطور في مهده.

القمر الصناعي المكعب: هو نموذج جديد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم، يبلغ حجمه 10 *10*10 سم، ويمكن وضعه في كف اليد، ويُستخدم في العروض التكنولوجية وإجراء الأبحاث العلمية.

وقد شهد عام 2018 تمكن شركة Chengdu-GuoXing الصينية للتكنولوجيا الفضائية من إطلاق أول أقمارها الصناعية مكعبة الحجم. وتسعى تلك الشركة إلى إطلاق ما لا يقل عن 192 قمرا صناعيا باستخدام مستوى دقة يصل إلى 3 أمتار تقريبا. وعلاوة على ذلك، ستكون تلك أول شركة صينية ترسل إلى المدار بطاقة ذكاء صناعي يمكنها معالجة الصور كما هي. بينما في أوروبا، لا يزال مثل هذا التطور في مهده.

وكذلك تخطط شركة تشانج جوانج لتكنولوجيا الأقمار الصناعية – والتي تشتهر سوقيا باسم شركة (Chaming-Globe)- لتطوير قمرين صناعيين بحلول عام 2020، أحدهما ينتج صورا بدقة تصل إلى 70 سم، والآخر ينتج فيديويوهات.

هذه التطورات والمستجدات التقنية من المهم أن تتابعها وتستفيد منها الحركات التغييرية في ربوع العالم الإسلامي أثناء مسيرة نضالها ضد الأنظمة الديكتاتورية التي تستخدم موارد الشعوب وثرواتها لشراء واستعمال كل جديد يمكنها من القضاء على خصومها.

 

المصدر: موقع البوصلة


التعليقات