دردشة حول حرب المساعدات الإنسانية في سوريا

يرجى ملاحظة أن هذه المقالة من المقالات القديمة التي لا يتطابق تاريخ نشرها على الموقع مع تاريخ نشرها الفعلي

الصراع في سوريا أخذ شكل إعلامي وسياسي وعسكري إلا أن لكل منها له سقف حافظت عليه القوى الدولية والإقليمية حتى تحافظ على توازن الصراع نفسه .

٢-منذ البداية كانت الحرب الإعلامية مفتوحة وسياسيا صمد الروس بمجلس الأمن وتبنت أمريكا المعارضة وعسكريا اتفق الجميع على حظر السلاح النوعي .

٣-هذا التوازن جعل كل من النظام والثورة يراوح مكانه وهذا هو المناخ المناسب لتمرير التفاهمات التي تحفظ مصالح الغرب في الملف السوري .

٤-على المستوى الإقليمي تختلف النوايا فكل من إيران والسعودية يدفعان باتجاه إسقاط حلفاء الآخر لكسب سوريا الجديدة في محوره .

٥-اختلاف نوايا القوى الإقليمية لا يعني التمرد على الغرب ولكن كل فريق ينسق مع نفسه بما يحقق المصالح المشتركة وهذا ما جعل سوريا شبكة صراعات ! .

٦-الجديد في الملف السوري أن جنيف٢ فشل بفعل رفض الأسد لمشروع الهيئة الانتقالية وهذا الرفض يعود لتحسن وضع النظام في الحرب مؤخرا .

٧-الأسد بدأ يجني ثمار استراتيجية حصار المدن فسياسة التجويع التي دفعت بعض المدن لعقد الهدن مع النظام ينظر لها بأنها مفتاح حقيقي لترويض الثورة .

٨-نجاح الأسد في ترويض بعض المدن الثائرة بالتجويع شجعه على الاستمرار بهذه السياسة وشجع مدن أخرى على عقد الهدن للخروج من جحيم المجاعة .

٩-لتأديب الأسد على تعنته في جنيف٢ سيلجأ الغرب لزيادة المساعدات العسكرية للثوار إلا أن ورقة الحصار التي يستخدمها الأسد تطلبت إجراء إضافي .

١١-بعد صدور قرار مجلس الأمن توجهت أكثر من ٢٠٠ شاحنة مساعدات تركية للحدود السورية ودعت السعودية لحملة تبرعات وطنية لأطفال سوريا.

١٢-دخول المساعدات الإنسانية لسوريا في ظل غطاء من مجلس الأمن سيكون بداية لإيقاف مسلسل الهدن التي نجح الأسد في أخذها بالحصار والتجويع .

١٣-لضبط مرحلة الضغط على الأسد عبر المساعدات الإنسانية والعسكرية قامت السعودية بإعادة تشكيل هيئة الأركان السورية لإدارة الأمور وفق مصالحها .

١٤-اللواء إدريس كان خيار أمريكي تم انتخابه من عسكر الثورة أما عبدالإله فهو كالجربا اختيار سعودي وبذا تمت الهيمنة على الأركان بجانب الإئتلاف.

١٥-السعودية قامت بتعيين نائب هيئة الأركان من جبهة ثوار سوريا وهي القوة الفاعلة في إدلب لحماية مخازن الأركان من النهب كما كان يحدث سابقا .

١٦-المضحك أن جبهة ثوار سوريا هي من كان يسطوا على مخازن الأركان في السابق إلا أن حساسية السعودية من القوى الإسلامية جعلتها تعقد الصفقة معهم .

١٧-بجانب احتواء جبهة ثوار سوريا قامت السعودية بشراء ولاء معظم كتائب شمال حمص وبذا امتلكت نفوذ واسع في محور ادخال المساعدات الإنسانية .

١٨-محور إدخال المساعدات الإنسانية يرتكز على إدلب حماة حمص ومنها تتسرب المساعدات لبقية المناطق المحاصرة وهذا سيشكل تهديد لسياسة الحصار الأسدي .

١٩-ورقة المساعدات الإنسانية ستقوي بإذن الله صمود الثورة السورية كما أدت المساعدات الأممية لصمود سراييفو لأربع سنوات بوجه الحصار الصربي.

٢٠-قوافل المساعدات الإنسانية لمدينة سراييفو كان يذهب ربعها للقوات الصربية كشرط لمرورها وجزء منها يسرق أما معظمها فيدخل عن طريق أنفاق التهريب .

٢١-دخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى وسط سوريا ووجود أنفاق في معظم المدن المحاصرة سيشكل آلية جدية لكسر حدة الحصار الأسدي .

٢٢-إجهاض استراتيجية الحصار الأسدي ستعيد التوازن لساحة الصراع السوري إلا أن أحداث أوكرانيا قد تخرج أوراق جديدة للصراع الدولي في سوريا


التعليقات