كما سبق وقلنا إن تكرار التجربة مستحيل لما ااستحدث من متغيرات في الحركة الإسلامية، ومتغيرات طرأت على الخصم، ومتغيرات في الظرف المحيط .
ثم إن بقاء مبارك في الحكم لهذه المدة كان آية، وسقوطه بعد طول مكث كان آية أخرى .. والآيات التي للاعتبار والاتعاظ ليس تكرارها أصلا، ولا ينتظر بعد ردها إلا إهلاك المكذبين .
(وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون) .
ون لم يؤمن أول مرة لم يكن له أن ينتفع بعد بآية (ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة) .
فصار الناس إلى فريقين :
فريق اتعظ بالآيات، وفريق أعرض ولم يتغير. وهذا الأخير لن تقوم له آية، بل يهلك بلا إمهال .
(كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر . آكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر).
(فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون…أخذناهم بغتةفإذا هم مبلسون . فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين)
التعليقات