دراسة اعتقاد أهل الحديث من خلال أصول أهل السنة للالكائي

قصة بحث
لقد كان السؤال من بعد القرن الثامن ، عن مدى تعبير ابن تيمية عن العقيدة السلفية .

مر السؤال بكثرة نقل ابن أبي العز عنه – ولو دون عزو – في شرحه للطحاوية ، وحتى صار مرجعا في المعاهد العلمية حين قامت دولة لدعوة ابن عبدالوهاب في شبه الجزيرة العربية .

كل ذلك والمخالفون يحرصون على التفريق بين عقيدة ابن تيمية ومن تابعوه من جهة ، وبين العقيدة السلفية التي تنسب إلى سلف الأمة الصالح من الصحابة وتابعيهم في خير القرون من جهة أخرى .

فكيف سار خط الدراسات البحثية لحل هذه الإشكالية المطروحة ، ولإثبات دقة تعبير ابن تيمية عن العقيدة السلفية ؟..

لقد مر ذلك بعدة مراحل :

المرحلة الأولى : أبحاث تدرس عقائد الأئمة ، لإثبات أن العقيدة السلفية التي طرحها ابن تيمية ، قد طرحها قبله عدد من أئمة السلف ، وقرروا أنها عقيدة السلف الصالح ، فكان ابن تيمية معبرا عنها لا منفردا بها .

المرحلة الثانية : أبحاث تحقق عددا من كتب العقائد المسندة ، والتي تمثل مراجع أصلية للعقيدة السلفية ، فتنقلها من طور المخطوطات التي ينقل عنها إلى طور المطبوعات المتاحة للمراجعة والانتفاع .

المرحلة الثالثة : أبحاث تعنى بالتخريج الحديثي لأسانيد الآثار المروية في أبواب العقيدة السلفية ، لأن الاحتجاج بها فرع الإثبات لها . وذلك من خلال دراسة أسانيد مرويات شيء من كتب العقيدة المسندة ، أو أسانيد طبقة – أو أكثر – في قضية ما – أو أكثر – . وذلك للاحتجاج بها على مفردات من قضايا العقيدة السلفية .

على هامش ما سبق ، صدرت أبحاث تعنى بمنهج الاستدلال عند أهل السنة في العلم عامة وفي الاعتقاد خاصة ، إما على الانفراد ، وإما على سبيل المقابلة لأهل البدعة .

المرحلة الرابعة : أبحاث تستثمر ما سبق كله ، وتزيد عليه ببيان منهج الاستدلال التفصيلي ، الذي يبين كيف وصل أئمة السنة إلى تقرير مفردات العقيدة السلفية من خلال أدلة الوحي ، والآثار المروية ، مع دفع ما يوهم خلاف الصواب في ذلك ، وتحرير محال الإجماع ومحال الاجتهاد ( دليلا / أو استدلالا / أو موضوعا ) مع الرد على شبهات المخالفين التي يوردونها على ما سبق .

لهذا .. كان البحث دراسة موضوعية لقضايا اعتقادية عند أهل السنة ، من خلال أحد مراجع العقيدة المسندة ، تعتمد التحليل والتفصيل ، ولا تفوتها مقارنة ببعض مراجع العقيدة السلفية – ما بين سابق ومقارن ولاحق – ، مع استفادة واضحة مما كتبه ابن تيمية في نفس الأبواب ، لكنها استفادة تنبئ عن حسن تعبير ابن تيمية عن العقيدة السلفية .. بالأدلة الجلية .
إنه بحث : دراسة اعتقاد أهل الحديث من خلال أصول اعتقاد أهل السنة للالكائي ( حقيقة الإيمان – الإيمان بالله ) .


التعليقات