-
تحريف القرآن بين التاريخية والسمطقة
“وتحويل النظام اللغوي إلى علامات سيموطيقية داخل نظام آخر عملية يطلق عليها اسم (السمطقة).. وعملية السمطقة تلك تنقل اللغة من…
-
عندما يستدل العلماني بالفاروق عمر
الواقع له الأولوية المطلقة عند العصرانيين، فالواقع أولًا، والواقع ثانيًا، والواقع أخيرًا. أي أن الواقع هو المعيار، والحكم عندهم. ولكن…
-
هل يمكن أن نقود حياتنا بعقولنا بعيدًا عن الوحي؟
قضية العلاقة بين العقل والنقل من القضايا التي شغلت المفكرين المسلمين على مر الأزمان، ولا زال صداها يتردد حتى الآن،…
-
خرافة الحديث باسم الله
“وفي رأينا أن الحكومة الدينية لم تتحقق في تاريخ الإسلام إلا على يد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، حتى…
-
الشريعة الإسلامية أحكام إلهية أم أفهام بشرية؟
لن يمكن فهم حقيقة الجدل الدائر حول كثير من القضايا مثل منع برقع المرأة في تونس والنقاب في مصر وتجريم…
-
فهم السلف وصلاحية النص لكل زمان ومكان
يفترض دعاة تجديد الخطاب الديني والقراءة العصرية للنصوص الدينية التناقض بين مقولتين هامتين هما: صلاحية النص دلاليًا لكل زمان ومكان،…
-
“إن هذا إلا قول البشر”.. شبهة تتجدد
دأب دعاة القراءة العصرية للنصوص الدينية على ترديد أن القرآن منتج ثقافي، وهذا يعني عندهم أنه تشكل في واقع جماعة…
-
نحو عقل عربي رشيد: هل التراث عائق أمام التقدم؟
«فإذا كان التقدم يشير إلى المستقبل ويدل على الحركة، فإن “التراث” يشير إلى الماضي ويدل على السكون والخمود، وكأن العربي…