دردشة حول الأهمية العسكرية لشبه جزيرة القرم

يرجى ملاحظة أن هذه المقالة من المقالات القديمة التي لا يتطابق تاريخ نشرها على الموقع مع تاريخ نشرها الفعلي

١-ما إن سقط النظام الحاكم في كييف إلا واتجهت الأضواء نحو شبه جزيرة القرم وهذا يدل على أنها نقطة صراع هامة في الملف الأوكراني .

٢-حافظ الروس عبر تاريخهم السياسي في روسيا القيصرية ثم السوفيتية ثم الاتحادية على وجود القرم ضمن نفوذهم لأنها تمثل عمقهم الجنوبي.

٣-حملات الغزو قديما كانت تأتي من المتوسط إلى البحر الأسود لتنزل بشبه جزيرة القرم فتباغت الروس من بوابتهم الجنوبية .

٤-شبه جزيرة القرم كانت نقطة صراع تاريخي بين الامبراطوريتين العثمانية والروسية بسبب موقعها الاستراتيجي على البحر الأسود .

٥-شيد السوفيت قاعدة بحرية ضخمة في سيفاستبول بشبه جزيرة القرم وضمت مع بقية قواعدها أكثر من ٤٤٠ قطعة بحرية شكلت بها أسطول البحر الأسود .

٦-أهمية أسطول البحر الأسود تكمن في أنه الذراع العسكري الذي تستطيع به موسكو الوصول للبحر المتوسط بأي وقت .

٧-انضمام تركيا للناتو وقوة أسطولها بالبحر الأسود قلل من أهمية الأسطول السوفيتي لاحتمال قيام تركيا بغلق مضيق البسفور لمنعه من الوصول للمتوسط .

٨-عادت أهمية أسطول البحر الأسود بعد العمليات البحرية ضد جورجيا والتحركات من وإلى الساحل السوري والتي كانت تنطلق من قاعدة القرم .

٩-الروس أنشأوا قاعدة طرطوس البحرية في سوريا ويخططون لقاعدة أخرى بمصر وكلاهما يفترض تموينه من القاعدة الأم في البحر الأسود في القرم .

١٠-أي إغلاق تقوم به تركيا لمضيق البسفور سيحول البحر الأسود لبحيرة مغلقة تفقد الأسطول الروسي قيمته الاستراتيجية وتقطع الإمداد عن قاعدة طرطوس .

١١-ورقة تركيع روسيا بالنسبة للناتو تكمن في مضيق البسفور إلا أن إغلاقه يصطدم بقوانين حرية الملاحة وهذا ما قد يلتف عليه الغرب بقرار أوروبي .

١٢-إغلاق الناتو لمضيق البسفور سيؤدي لإغلاق قاعدة طرطوس الروسية لأن تكاليف تموينها ستتطلب حينئذ الدوران حول نصف الكرة الأرضية للوصول إليها .

١٣-للالتفاف على ذلك أعلنت روسيا عن إنشاء قواعد بحرية في فيتنام وكوبا وفنزويلا لتضمن وجودها في نصف الكرة الجنوبي إن حوصر أسطول البحر الأسود .

١٤-وسط هذا الصراع الاستراتيجي تعتبر شبه جزيرة القرم عتبة عسكرية لا بد للروس من الاحتفاظ بها مهما كان الثمن وهذا سبب صلابة الموقف الروسي .


التعليقات